بداية لاحلي نهاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجتهادات ----سورة الكهف

اذهب الى الأسفل

اجتهادات ----سورة الكهف Empty اجتهادات ----سورة الكهف

مُساهمة  riham السبت يناير 15, 2011 4:45 am

سورة الكهف
سورة الكهف مكية
نزلت قبل هجرة الرسول صلى الله عليه و سلم الى المدينة
ترتيب النزول69
بعد سورة الغاشية
عدد الايات 110
و هي من المئيين
الترتيب المصحفي رقم18
سميت سورة الكهف لورود قصة اصحاب الكهف بها و مكوثهم بالكهف 309 سنة تلك المعجزة الربانية
و من اسم السورة نستدل على روح السورة
و ايضا معنوي لانه يتجلى لنا انه العاصم من الفتن و المفاتن فهو كهف التحصين و الحماية من الفتن
فااووا الى الكهف ينشر لكم ربكم من رحمته و يهئ لكم من امركم مرفقا
سورة الكهف ورد فيها احاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه و سلم
حديث اخرجه مسلم واحمد وابو داوود والترمذي والنسائي عن ابي الدرداء ،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم من فتنة الدجال)).
ما علاقة السورة بالدجال لما تعصم من الدجال
ما هو رابط القصص ببعضها و صلتها باسم السورة و روح السورة
تطرقت السورة لعدة فتن
فتنة الدين
فتنة المال
فتنة العلم
فتنة السلطة
و من هنا جاءت باية 50 تنبه ان محرك الفتن الشيطان
و فتنة المسيخ الدجال اساسها ان معه 4 الفتن
فهو يدعي الالوهية و يفتن الناس بالدين
و ياتي بالمال و هي فتنة المال
و معه ظواهر خارجة يبدو كما لو كان علم خاص و معه سلطته الخاصة و اتباعه
و من هنايتضح لنا لماذا سورة الكهف تعصم من الدجال
سورة الكهف ذات نسيج خاص متناسق
و فيها بعد كل فتنة تذكير بالاخرة
و دواء لانقاذ من كل الفتن
و التسليم و الاخلاص لله
السورة تدعو للتوحيد و التسليم و التعصم من الفتن
من العصمة من الفتن الحركة و عدم السكون فانطلقا --فاتبع سببا--فاووا
السورة ابتدت بالقران و انتهت بالقر ان الكتاب بالبداية و النهاية بكلمات الله
فحكم الله بالقر ان لا تنتهي و العصمة من الفتن التمسك بالقران
و من العصمة من الفتن الدعوة الى الله
اوجه الاعجاز الواردة بالسورة
1-نظمه البديع المخالف لكل نظام معهود
فهاهي السورة تبدا بالحمد لله و هي كلمة تدل على نظم مخالف
قال تعالى في سورة الكهف (قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً {26}) المعلوم أن الأكثر في القرآن تقديم السمع على البصر لأن السمع أهم من البصر في التكليف والتبليغ لأن فاقد البصر الذي يسمع يمكن تبليغه أما فاقد السمع فيصعب تبليغه ثم إن مدى السمع أقل من مدى البصر فمن نسمعه يكون عادة أقرب ممن نراه، بالإضافة إلى أن السمع ينشأ في الإنسان قبل البصر في التكوين. أما لماذا قدّم البصر على السمع في الأية المذكورة فالسبب يعود إلى أنه في آية سورة الكهف الكلام عن أصحاب الكهف الذين فروا من قومهم لئلا يراهم أحد ولجأوا إلى ظلمة الكهف لكيلا يراهم أحد لكن الله تعالى يراهم في تقلبهم في ظلمة الكهف وكذلك طلبوا من صاحبهم أن يتلطف حتى لا يراه القوم إذن مسألة البصر هنا أهم من السمع فاقتضى تقديم البصر على السمع في الآية

2- اسلوب القران العجيب المخالف
فهانحن نرى سياق مختلف فيه القصص و العبرة و الداء و الدواء في تمازج مبهر يستولى على القلب و الحواس
و نرى العظة واضحة عبر كل قصة لنتخذ منها العظة و العبرة
و يجعلنا نعرف كيفية العصمة بالله وحده

3-
التصرف في الالفاظ العربية على وجه مخالف
(فوجدا عبدا من عبادنا آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علماً"65")

العبودية، فإن كانت لله تعالى فهي العز والشرف، وإن كانت لغير الله فهي الذل والهوان، وقلنا: إن النبي صلى الله عليه وسلم لم يأخذ حظوة الإسراء والمعراج إلا لأنه عبد لله، كما قال سبحانه:
(قَالَ لَهُ مُوسَى هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا )
والرشد: هو حسن التصرف في الأشياء، وسداد المسلك في علة ما أنت بصدده
أدب الحوار واختلاف الرأي بين طريقتين: طريقة الأحكام الظاهرية، وطريقة ما خلف الأحكام الظاهرية، وأن كلاً منهما يقبل رأي الآخر ويحترمه ولا يعترض عليه أو ينكره، كما نرى أصحاب المذاهب المختلفة ينكر بعضهم على بعض، بل ويكفر بعضهم بعضاً

4- الجزالة
و نجدهااااا في كثير من الالفاظ مثل الرحيم
قيما
ملتحدا
يدعون ربهم بالغداة و العشي و تدل عى تذكر الله طوال الوقت

5- الوفاء بالوعد
وعد المؤمنين بالجنة
وعد اهل الضلالة بالنار
(إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات كانت لهم جنات الفردوس نزلاً "107")

1- الصبر في الدعوة :

(واتل ما أوحي إليك من كتاب ربك لا مبدل لكلماته ولن تجد من دونه ملتحداً "27")

أي بعد هذه الأسئلة التي سألك كفار مكة إياها، وأخبرك الله بها فأجبتهم، اعلم أن لك رباً رفيقاً بك، لا يتخلى عنك ولا يتركك لكيدهم، فإن أرادوا أن يصنعوا لك مأزقاً أخرجك الله منه، وإياك أن تظن أن العقبات التي يقيمها خصومك ستؤثر في أمر دعوتك.
من يهدي الله فهو المهتد
6- الاخبار عن المغيبات
قصة ياجوج و ماجوج و اهلاكهم و افسادهم للارض
يوم الحساب
الجنة و النار
يوم القيامة
وتركنا بعضهم يومئذ يموج في بعض ونفخ في الصور فجمعناهم جمعاً "99")

فإذا كانت القيامة تركناهم يموج بعضهم في بعض، كموج الماء لا تستطيع أن تفرق بعضهم من بعض، كما أنك لا تستطيع فصل ذرات الماء في الأمواج، يختلط فيهم الحابل بالنابل، والقوي بالضعيف، والخائف بالمخيف، فهم الآن في موقف القيامة، وقد انتهت العداوات الدنيوية، وشغل كل إنسان بنفسه.
(قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مدداً "109")
لأن قدرته تعالى لا حدود لها، ومادامت قدرته لا حدود لها فالمقدورات أيضاً لا حدود لها؛ لذلك لو كان البحر مداداً أي: حبراً يكتب به كلمات الله التي هي (كن) التي تبرز المقدورات ما كان كافياً لكلمات الله
7-- تضمن القران الكريم عدة علوم
فيها اشارة لعلم الاجنة
علم الفيرياء و اشارة لكيفية تشييد سد متين في قصة بناء سد ذي القرنين
الكثير من العلوم الطبية
ثانيا :الإشارات الطبية

فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا

وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِي وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا

وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظًا وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَارًا وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْبًا


حتى ينام أصحاب الكهف بصورة هادئة وصحيحة هذه المدة الطويلة من دون تعرضهم للأذى
والضرر وحتى لا يكون هذا المكان موحشا ويصبح مناسبا لمعيشتهم فقد وفر لهم الباري عز وجل

الأسباب التالية :

تعطيل حاسة السمع:حيث إن الصوت الخارجي يوقظ النائم وذلك في قوله تعالى

(فضربنا على آذانهم في الكهف سنين عددا)الكهف/11 والضرب هنا التعطيل والمنع أي عطلنا

حاسة السمع عندهم مؤقتا والموجودة في الأذن والمرتبطة بالعصب القحفي الثامن .ذلك إن حاسة

السمع في الإذن هي الحاسة الوحيدة التي تعمل بصورة مستمرة في كافة الظروف وتربط الإنسان

بمحيطة الخارجي .

2-تعطيل الجهاز المنشط الشبكي (ascending reticular activating system ) :-

الموجود في الجذع الدماغ والذي يرتبط بالعصب القحفي الثامن أيضا (فرع التوازن)حيث إن هذا العصب له قسمان :الأول مسؤول عن السمع والثاني مسؤول عن التوازن في الجسم داخليا وخارجيا ولذلك قال الباري عز وجل (فضربنا على آذانهم)ولم يقل (فضربنا على سمعهم )أي إن التعطيل حصل للقسمين معا وهذا الجهاز الهام مسؤول أيضا عن حالة اليقظة والوعي وتنشيط فعاليات أجهزة الجسم المختلفة والإحساس بالمحفزات جميعا وفي حالة تعطيلية أو تخديره يدخل الإنسان في النوم العميق وتقل جميع فعالياته الحيويه وحرارة جسمه كما في حالة السبات والانقطاع عن العالم الخارجي قال تعالى (وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتاً ) النبأ/8 والسبات هو النوم والراحه (والمسبوت)هو الميت أو المغشى عليه (راجع مختار الصحاح ص 214).فنتج عن ذلك ما يلي :

أ-المحافظة على أجهزتهم حية تعمل في الحد الأدنى من استهلاك الطاقة فتوقفت عقارب الزمن بالنسبة لهم داخل كهفهم إلا إنها بقيت دائرة خارجه (كالخلايا والانسجه التي تحافظ في درجات حرارة واطئة فتتوقف عن النمو وهي حية ).

ب-تعطيل المحفزات الداخلية التي توقظ النائم عادة بواسطة الجهاز المذكور اعلاه كالشعور بالألم أو الجوع أو العطش أو الأحلام المزعجة (الكوابيس).

3 -المحافظة على أجسامهم سليمة طبيا وصحيا وحمياتها داخليا وخارجيا والتي منها :

أ-التقليب المستمر لهم أثناء نومهم كما في قولة تعالى :-


(وَتَحْسَبُهُمْ أيقاظاً وَهُمْ رُقودٌ وَنُقلّبُهُمْ ذاتَ اليْمَين وذاتَ الشّمَالِ )الكهف/18 لئلا تآكل الأرض أجسادهم بحدوث تقرحات الفراش في جلودهم والجلطات في الأوعية الدموية والرئتين وهذا ما يوصي به الطب ألتأهيلي حديثا في معالجة المرضى فاقدي الوعي أو الذين لا يستطيعون الحركة بسبب الشلل وغيرة .

ب-تعرض أجسادهم وفناء الكهف لضياء الشمس بصورة متوازنة ومعتدلة في أول النهار وآخرة للمحافظة عليها منعاً من حصول الرطوبة والتعفن داخل الكهف في حالة كونه معتما وذلك في قولة تعالى (وَتَرَى الشَّمس إذا طَلَعتْ تَزاورُ عن كهْفِهمَ ذاتَ الْيَمين وإذا غرَبتْ تَفْرضُهُمْ ذاتَ الشِّمال )الكهف/17 والشمس ضرورية كما هو معلوم طبيا للتطهير أولا ولتقوية عظام الإنسان وأنسجته بتكوين فيتامين د(vitamin d) عن طريق الجلد ثانيا وغيرها من الفوائد ثالثا ج. وجود فتحة في سقف الكهف تصل فناءه بالخارج تساعد على تعريض الكهف إلى جو مثالي من التهوية ولإضاءة عن طريق تلك الفتحة ووجود الفجوة (وهي المتسع في المكان )في الكهف في قولة تعالى (وَهُمْ في فَجْوَةٍ مِنْهُ ذلِكَ مِنْ آياتِ اللهِ مَنْ يَهْدِ اللهُ فهُوَ الْمُهتْدى وَمَنْ يُضْلِلْ فلَنْ تَجِدْ لَهُ ولياَ مُرْشداً ) الكهف /17.

د. الحماية الخارجية بإلقاء الرهبة منهم وجعلهم في حالة غريبة جدا غير مألوفة لا هم بالموتى ولا بالإحياء (إذ يرهم الناظر كالأيقاظ يتقلبون ولا يستيقظون بحيث إن من يطلع عليهم يهرب هلعا من مشهدهم وكان لوجود الكلب في باب فناء الكهف دور في حمايتهم لقولة تعالى (وَكلْبُهُمْ باسِط ذِراعِيْهِ بالْوَصيدِ لَوْ اطَّلعْتَ عَلْيَهمْ لَوَلَيتَ مِنْهُمْ فِراراً وَلمُلِئْتَ مِنْهُمً رُعْباَ )الكهف / 18..
8- اشتماله على الحكم البالغة
التي فيها صلاح العباد و صلاح البلاد
و كيفية النجاة
المال و البنون زينة الحياة الدنيا و الباقيات الصالحات خير عند ربك و ابقى

9- عدم الاختلاف و التناقض
مثلا وردت قصة خلق ادم و امر الملائكة و ابليس للسجود له في عدة سور بلا خلاف
ايضا وحدة الدعوة و رغم محاولة المشككين و المستشرقين فقد وقفوا عاجزين على ايجاد تناقض او خلاف و لو حتى باية واحدة او امر واحد لان الداعي هو الله

10-- الاخبار عن الامور التي تقدمت من اول الدنيا
و ذلك في انواع قصص مختلفة بسورة الكهف قصص عن امم سابقة مثل قصة صاحب الجنة و تحاوره
قصة الفتية المؤمنيين و الكهف
قصة ذي القرنين و بناءه السد
قصة ادم و رفض ابليس السجود له
و ايضاااااااا قصص انبياء مثل قصة سيدنا موسي مع الخضر عليه السلام
و من
,من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتي

riham

المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى