جمع القران

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

جمع القران

مُساهمة  riham في السبت يناير 22, 2011 7:16 pm

جمع القرآن

ما الفرق بين القرآن الكريم والكتب السماوية السابقة؟
1. الإعجاز
2. التحدي
3. الحفظ
4. الخلود

 قال تعالى " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ "
 قال تعالى "إِنَّا أَنْزَلْنَا التَّوْرَاةَ فِيهَا هُدًى وَنُورٌ يَحْكُمُ بِهَا النَّبِيُّونَ الَّذِينَ أَسْلَمُوا لِلَّذِينَ هَادُوا وَالرَّبَّانِيُّونَ وَالْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُوا مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَكَانُوا عَلَيْهِ شُهَدَاءَ"

 والله تعالى إذا أراد شيئاً هيئ له الأسباب؛ فلما أراد سبحانه حفظ هذا الكتاب تحقيقاً لوعده الشريف الذي لا يتخلف؛ أعد له حفظة يحفظونه من رسول الله  ويكتبونه كذلك عند نزوله من فمه  , ويتلقى عن هؤلاء الحفظة حفظة مثلهم إلى أن يصل إلينا القرآن الكريم محفوظا فى الصدور, ومكتوبا فى السطور كما نزل على رسول الله  وكما كتب بين يديه لم يتغير فيه حرف ولا هيئة حرف كالإمالة وغيرها من الهيئات وسأعرض تاريخاً موجزاً للقرآن الكريم من وقت نزوله إلى استقراره فى الصدور وفى السطور.

أولاً: جمع القرآن الكريم في الصدور:-
 الطبيعة العربية الأمية التي تتميز بسرعة الحفظ.
 حرص النبي صلى الله عليه وسلم على الحفظ عن طريق القراءة والترديد. " لَا تُحَرِّكْ بِهِ لِسَانَكَ لِتَعْجَلَ بِهِ  إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآَنَهُ  فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآَنَهُ  ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ "
 معارضة سيدنا جبريل للنبي صلى الله عليه وسلم بالقرآن الكريم في كل رمضان وفي السنة التي توفي فيها صلى الله عليه وسلم مرتين.

 قالت السيدة عائشة رضي الله تعالى عنها والسيدة فاطمة عليها السلام سمعنا رسول الله  يقول: "إن جبريل كان يعارضني القرآن فى كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلى".
 أخرجه البخاري،كتاب المناقب،باب علامات النبوة في الإسلام 3/1326حديث 3426 

تنافس الصحابة رضوان الله عليهم في حفظ القرآن الكريم
 وكان الصحابة رضي الله تعالى عنهم يتنافسون في استظهار القرآن الكريم وحفظه ويتسابقون في مدارسته وتفهمه, ويتفاضلون فيما بينهم على مقدار ما يحفظون منه حتى لقد كان من يمر ببيوت الصحابة -في أي وقت من ليل أو نهار- يسمع فيها دويا كدوى النحل بالقرآن. وكان النبي  يزكى فيهم هذه العناية, ويبلغهم ما أنزل إليه من ربه, ويرسل  إلى أهل البلاد التي حوله من يقرؤهـم القـرآن كـما أرسل  مصعب بن عمير وابن أم مكتوم إلى أهل المدينة قبل هجرته يعلمانهم الإسلام, ويقرئانهم القرآن, وكما أرسل معاذ بن جبل إلى مكة بعد هجرته للتحفيظ قال عبادة بن الصامت • "كان الرجل إذا هاجر دفعه النبي  إلى رجل منا يعلمه القرآن وكان يسمع لمسجد رسول الله  ضجة بتلاوة القرآن حتى أمرهم رسول الله  أن يخفضوا أصواتهم لئلا يتغالطوا“.

 ولم يكن عصر التابعين أقل من ذلك حفظاً للقرآن الكريم وعن الصحابة حفظه الألوف المؤلفة من التابعين
 ففي غاية النهاية لابن الجزري بلغت ترجمات القراء فيها ما يقرب من أربعة ألاف ترجمة فإذا كان هذا عدد القراء المقرئين فكم يكون عدد التلاميذ الحفاظ.

الاعتماد في نقل القرآن على حفظ القلوب والصدور لا على خط المصاحف والكتب .
 وهذه أثرى خصيصة من الله تعالى لهذه الأمة ففي الحديث الصحيح أن النبي  قال: "إن ربى قال لي قم في قريش فانذرهم فقلت له أي ربى إذن يثلغوا رأسي حتى يدعوه خبزاً فقال إني مبتليك ومبتل بك ومنزل عليك كتاباً لا يغسله الماء تقرؤه نائماً ويقظان فابعث جنداً أبعث مثلهم وقاتل بمن أطاعك من عصاك وأنفق عليك" فأخبر تعالى أن القرآن لا يحتاج فى حفظه إلى صحيفة تغسل بالماء بل يقرأ فى كل حال كما جاء فى صفة أمته "أنا جيلهم صدورهم"

التواتر المستفيض في الحفظ والإتقان والنقل.
فمن لاحظ العصور وأحوال الرجال وجد الحصر للأعداد الكثيرة الناقلة للقرآن الكريم غير ممكن, ووجد الدقة والإتقان وسعة العلم أمراً راسخاً يقطع به على تواتر كتاب الله عز وجل وسلامته, بل وجد عددا يبلغ أضعاف أضعاف ما يطلبون للتواتر من عدد؛ فهذا هو أبو الدرداء t يقرأ عنده نيف وستمائة وألف لكل عشرة منهم مقرئ وكان أبو الدرداء يكون عليهم قائماً, وإذا أحكم الرجل منهم تحول إلى أبي الدرداء.

ثانياً: جمع القرآن تدويننا في عهد رسول الله  :-
كتاب الوحي بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 ذكر الدكتور محمد مصطفى الأعظمي في كتابه كتاب النبي  واحداً وستين صحابياً ممن كتبوا بين يديه  الوحي وغيره؛ منهم عشرون صحابياً كتبوا له  في مكة قبل الهجرة, وأما بعد أنا استقرت دولة المسلمين بالمدينة فقد خصص صلوات الله وسلامه علية للقرآن الكريم كتاباً مخصوصين؛ لتدوينه وترتيب آياته وسورة لا سيما أنه قد نزل منه بمكة ستة وثمانون سورة من المائة والأربعة عشر التي هي عدد سور القرآن الكريم كله.
 وقد كان رسول الله  يقول عند نزول آية من القرآن الكريم "ضعوا هذه الآيات في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا” وكانوا يكتبون الآيات فى العسب واللخاف والرقاع وقطع الأديم وعظام الأكتاف والأضلاع ثم يوضع المكتوب فى بيت رسول الله  .

ترتيب الآيات في سورها.
 ثم كانت تعاد كتابة الآية أو الآيات مرة أو مرات إن لزم الأمر إلى ذلك كأن تعاد الكتابة لأجل الترتيب لهذه الآية أو الآيات في سورها وإضافة نجم من نجوم القرآن نزل يلحق بها. فقد أخرج الحاكم بسنده عن زيد بن ثابت قال كنا عند رسول الله  نؤلف القرآن من الرقاع الحديث.
 قال البيهقى المراد به تأليف ما نزل من الآيات المفرقة في سورها وجمعها فيها بإشارة من النبي 

المراجعة المستمرة من الصحابة ومن النبي مع أمين الوحي جبريل عليه السلام.
 فقد كان الصحابة يكتبون لرسول الله  ولأنفسهم القرآن الكريم بحضرته  . وكان  يدل على موضع المكتوب من سورته. ولا يمكن أن يستقر خطأ في القرآن مكتوباً والرسول  يوحى إليه والله تعالى يقيم له حجته, ويحفظ الذكر والمكتوب يمليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ويراجع عليه الصحابة, يكتبون ويتدارسون.
 وبهذا انتهى الأمر في عصر رسول الله  بجمع القرآن في الصدور وهو المعول عليه وجمعه أيضاً في السطور وهو توثيق زائد.


ثالثاً: جمع القرآن في مصحف واحد في عصر أبى بكر•:-
 وجاءت الخلافة الراشدة خلافة أبى بكر أول الخلفاء الراشدين, وفى خلافته حدثت موقعة اليمامة سنة اثنتي عشرة من الهجرة, وفيها استشهد كثير من قراء الصحابة , وحفظتهم للقرآن؛ فهال هذا الأمر المسلمين, ولا سيما عمر بن الخطاب, هذا الملهم المحدث؛ فاقترح على أبى بكر جمع القرآن الكريم فى مصحف واحد؛ حتى يكون وثيقة بجانب المحفوظ فى الصدور ووافق أبو بكر على ذلك بعد امتناع واقتنع بان "كتابة القرآن ليست بمحدثة فإنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكتابته ولكنه كان مفرقاً فى الرقاع والأكتاف والعسب فإنما أمر الصديق بنسخها من مكان إلى مكان مجتمعة وكان ذلك بمنزلة أوراق وجدت فى بيت رسول الله فيها القرآن منتشراً فجمعها جامع وربطها بخيط حتى لا يضيع منها شيء"


خطوات جمع مصحف أبو بكر رضي الله عنه.
 كلف أبو بكر زيد بن ثابت وكان من حفاظ القرآن وكتاب الوحي وشهد العرضة الأخيرة للقرآن فى ختام حياته صلى الله عليه وسلم .
 ولم يكتف زيد بحفظه وحفظ سائر الصحابة ولكنه كلف نفسه أن لا يكتب ما يحفظ ويحفظ غيره إلا شيئاً يتحقق فيه شرطان:
 الأول: بعد أن يأتى به صاحبه مكتوباً أن يكون قد كتب بين يدى رسول الله  ويشهد شاهدان على أنه كتب بين يدى رسول الله  .
 الثاني: أن يكون محفوظاً فى صدور الرجال.

 وكانت الصحف مشتملة على قراءات كانت مجتمعه فيما كتبه الصحابة أثبتت هذه القراءات فى الصحف الصديقية . وبقيت صحف الصديق محفوظة كما بقيت المكتوبات الأخرى مع أصحابها, وهى أعز شيء لديهم لأنها كتبت أمام الرسول صلى اله عليه وسلم؛ بقيت حتى نقلت منها المصاحف العثمانية .
 وحفظت هذه الصحف التي كتب فيها القرآن الكريم كله عند أبى بكر ثم آلت إلى عمر فى خلافته, ثم إلى السيدة حفصة أم المؤمنين بعد وفاة أبيها عمر t ثم طلبها منها عثمان t فى خلافته, واعتمد عليها فى كتابة المصاحف كما سيأتي بعد قليل.



المحاضرة الثانية "جمع القرآن"

رابعاً: المصاحف العثمانية:-

لماذا جمع سيدنا عثمان القرآن؟
 الأسباب التي دعت إلى جمع سيدنا عثمان للقرآن الكريم:
 اختلاف القراء في القراءات القرآنية.
 رغبته توثيق القراءات والأحرف السبع.
 تجميع كل بلد على قراءة معينة حتى لا يختلف الحفاظ في القراءة ويتنازعوا فيها.

ماذا فعل سيدنا عثمان في جمع المصاحف؟
 كلف سيدنا زيد ابن ثابت رضي الله عنه وهو كاتب الصحف الصديقية وعبد الله بـن الزبير وسعيد بـن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام. وجاء فى بعض الروايات أن الذين ندبوا لنسخ المصاحف كانوا أثنى عشر رجلاً.
 لم يكونوا يكتبون شيئا إلا بعد أن يعرض على الصحابة ويقروا أن رسول الله قـرأ عـلى هذا النحو الذي نـجده الآن فى المصاحف.
 وبعد فراغ سيدنا زيد ابن ثابت من كتابة المصاحف راجعها ثلاث مرات ثم راجعها أمر المؤمنين عثمان رضي الله عنه بنفسه، فلما أطمأن قلبه حمل الناس على أن يكتبوا على هذا المصحف الإمام.
 وقد طابقت المصاحف العثمانية الصحف البكرية وممن أثبت ذلك البخاري وأبو داود ونولدكه فى كتابه "تاريخ القرآن" .
 وقد كتبت هذه المصاحف كما كتبت الصحف البكرية محتملة للأحرف السبع والقراءات القرآنية الصحيحة.

لماذا تعدد المصاحف العثمانية؟
 وكانت المصاحف العثمانية متعددة؛ لتستوعب القراءات, موزعة كما ذكرنا وأرسلت إلى الجهات كل جهة تقرأ مصحفها يوافقها وتوافقه ومع كل مصحف مرشد لأن الكتابة لا تفي بكل وجوه للقراءات ولا تضبط نحو الإشمام والاختلاس ودرجات الإمالة.
 وهذا يدل على القراءات القرآنية والأحرف السبعة كتبت بين يدي وبإملائه صلى الله عليه وسلم.

إلى اين ارسلت المصاحف العثمانية؟
 مصحف احتفظ به الخليفة لنفسه فى المدينة وسمي بالإمام.
 مصحف المدينة الذي أرصد للناس وأمر الخليفة زيدا أن يقرئ به.
 مصحف مكة أرسل عبد الله بن السائب يقرئ به.
 مصحف الكوفة ومعه أبو عبد الرحمن السلمي.
 مصحف البصرة ومعه عامر بن قيس.
 ومصحف الشام مرشده المغيرة بن شهاب.
 وقيل بمصحف إلى اليمن وبأخر إلى البحرين.
 كان هذا في الفترة مابين عام خمسة وعشرين وثلاثين من الهجرة النبوية المشرفة.
 وعن هذه المصاحف العثمانية نقلت سائر نسخ المصاحف الموجودة على وجه الأرض الآن.

ما المراد بعلم رسم القرآن؟ وهل له علاقة بهذه المصاحف الشريفة؟
 هذه المصاحف الست السابقة هي التي نقل عنها علم الرسم.

هل القرآن الذي بين ايدينا الآن هو كما كان بين يدي سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم؟
 نقل القرطبي رحمه الله رواية عن ابن عباس رضى الله تعالى عنهما فيها "آخر ما نزل من القرآن  وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ فقال جبريل للنبي: يا محمد ضعها فى رأس ثمانين ومائتين من البقرة". وأنت إن رجعت إلى المصحف وجدت هذه الآية 281 فأي دليل بعد هذا.
 وفى المسند والسنن من طرق عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يعلى عن عثمان بن عبد الله بن أوس، عن جده: أوس بن أبى أوس، وهو أوس بن حذيفة الثقفي، قال: قدمنا على رسول الله فى وفد ثقيف، فنزلت الأحلاف على المغيرة بن شعبه، وأنزل رسول الله صلى الله عليه وسلم بنى مالك فى قبة له، فكان رسول الله يأتينا كل ليلة بعد العشاء فيحدثنا قائما على رجليه حتى يراوح بينهما من طول القيام، وأكثر ما يحدثنا ما لقي من قومه من قريش ويقول: "لا سواء، كنا مستضعفين مستذلين بمكة، فلما خرجنا إلى المدينة كانت سجال الحرب بيننــا وبيـنهم؛ ( ندال عليهم ويدالون علينا) فلما كانت ليلة أبطأ عن الوقت الذي كان يأتينا فيه. فقلنا: لقد أبطأت عنا الليلة، قال: "إنه طرأ على حزبي من القرآن فكرهت أن أخرج حتى أتمه.
 قال أوس: سألت أصحاب رسول الله كيف تحزبون القرآن ؟ قالوا: ثلاث سور، وخمس سور، وسبع سور، وتسع سور، وأحدى عشرة سورة، وثلاث عشرة سورة، وحزب المفصل من قاف حتى يختم.
 وأخرج الإمام أحمد وأبو داود الطيالسي عن واثلة بن الأسقع قال: قال النبي : "أعطيت مكان التوراة السبع الطوال، ومكان الزبور المئين، ومكان الإنجيل المثاني، وفضلت بالمفصل"

هل القرآن الكريم هو بين ايدينا الآن كما كان بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني مرتب السور والآيات؟ وما الدليل على ذلك؟
 هذا ما سوف نعرفه في القسم الثاني من المحاضرة اليوم إن شاء الله تعالى.

شبهات حول جمع القرآن:


ترتيب القرآن الكريم
لماذا سمي القرآن بهذا الاسم؟
 لقد تحدي الله بكتابه القرآن العرب ومن بعدهم وأراد أن يظهر هذا التحدي من أول وهلة فسمى كتابه بغير ما يسمون به كتبهم
فهم يسمون كتابهم ديوانا وسمي الله كتابه قرآنا وهم يسمون أجزاء كتبهم قصائد وسمي الله أجزاء كتابه سورا وهم يسمون وحدات قصائدهم أبياتا وسمى الله وحدات سوره آيات وهم يسمون آخر أبياتهم قافية وسمى الله أخر آياته فاصلة.

ما الهدف من إنزال القرآن الكريم؟
 القرآن كتاب الله الذي أنزله بعلمه ووضع فيه الأحكام التي بها صلاح العباد إلى يوم القيامة في العقيدة والشريعة والأخلاق.
 عن أبي هريرة قال: قال النبي صلى الله عليه و سلم:
( ما من الأنبياء نبي إلا أعطي ما مثله آمن عليه البشر وإنما كان الذي أوتيته وحيا أوحاه الله إلي فأرجو أن أكون أكثرهم تابعا يوم القيامة)

ما هو تعريف القرآن عند العلماء؟
 كتاب الله تعالى المنزل على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم المتعبد بتلاوته المعجز بأقصر سورة منه المتحدي به المحفوظ بين دفتي المصحف من أول سورة الفاتحة إلى آخر سورة الناس.





ما هي أسماء القرآن؟
 القرآن. ”إنه لقرآن كريم“
 الفرقان. ”وأنزل الفرقان“
 الكتاب. ”كتاب عزيز“
 التنزيل. ”تنزيل من حكيم حميد“
 الذكر. ”إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ“

ما هي أوصاف القرآن؟
 لقد وصف الله القرآن الكريم في القرآن بأوصاف كثيرة تزيد على خمسة وخمسين صفة منها: ”الحكمة ، النور، مبارك، مهيمن، قيم، قول فصل، أحسن الحديث، بشري، كتاب عزيز، كتابا مبينا، نور، حبل الله ....“

ما هي تقسيمات القرآن الكريم؟
 عدد أجزاء القرآن: 30
 عدد أحزاب القرآن:60
 عدد أرباع القرآن: 240
 عدد سور القرآن: 114سورة
 عدد آيات القرآن: 6236آية.

ما عدد كلمات وحروف القرآن الكريم؟
 77.934 كلمة.
 323.670 حرف.

وحدات القرآن:
 المراد بالحزب؟ جملة مختصة من الآيات القرآنية تحتها أرباع.
 المراد بالربع ؟ جملة مختصة من الآيات القرآنية تحتها آيات.
 المراد بالجزء؟ جملة مختصة من الآيات القرآنية تحتها حزبان.
 المراد بالسورة؟ جملة مختصة من الآيات القرآنية تحتها آيات لها بداية ونهاية ولها موضوع متميز.
 المراد بالآية؟ جملة مختصة من الكلمات القرآنية تحتها حروف.

ما معنى الآية؟
الآية في اللغة لها معاني منها:
 العلامة ”إن اية ملكه“
 الدليل ”ومن آياته أن خلقكم من تراب“
 العبرة ”إن في ذلك لآية وما كان أكثرهم مؤمنين“
 المعجزة ”سل بني إسرائيل كم آتيناهم من آية بينة“
وهذا فن من فنون القرآن الكريم يعرف بالوجوه والنظائر.

الآية في اصطلاح العلماء:
 جملة مختصة من الكلمات القرآنية تحتها حروف.
 جزء من السورة لها مبدأ ونهاية وآخرها فاصلة.
 طائفة من القرآن منقطعة عما قبلها وما بعدها مندرجة في السورة.

ما العلاقة بين المعنى اللغوي والمعنى الاصطلاحي؟
 أنها علامة على نفسها
 أن فيها عبرة ودلالة لمن أراد أن يتذكر.
 أنها معجزة دالة على صدق الرسول.

 آيات القرآن تختلف طولا وقصرا وأكثر الآيات الطوال في السور الطوال وأكثر الآيات القصار في السور القصار.
 وأطول آية في القرآن هي آية الدين.
 وأقصر اية هي ”طه“ ”يس“ عند من يعدها آية.

ما هي فوائد معرفة الآيات؟
 معرفة الوقف على رؤوس الآيات.
 صحة الصلاة وغيرها من العبادات التي تحتاج إلى آيات.
 معرفية القدر المعجز من القرآن والذي قال العلماء إن أقله ثلاث آيات قصار أو آية طويلة.

ما هي مدارس عد الآيات القرآنية؟
 ثلاثة مدارس إجمالا وستة تفصيلا.
 الحجازيون العراقيون الشاميون.
 الحجازيون مكيون ومدنيون.
 العراقيون كوفيون وبصريون.
 الشاميون حمصيون ودمشقيون.

ما هو عدد آيات القرآن الكريم؟
 6200 على قول عند المدنيين.
 6204 على قول عند البصريين.
 6214 في قول آخر عند المدنيين.
 6219 عند المكيين.
 6225 عند الشاميين.
 6236 عند الكوفيين.
هل الاختلاف في العد بسبب حذف آية أو إثبات آية؟

ما سبب الاختلاف في عد الآيات القرآنية؟
 أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقف على رؤوس الآيات للتوقيف, فإذا علم الموضع وصل بآية أخري فيحسب السامع أنها ليست رأس اية فمن نظر إلى الوقف قال إنها اية ومن نظر إلى الوصل قال إنها ليست آية.

ما الفرق بين الآية والفاصلة؟
 الفاصلة هي تزييل الآية.

ما أهمية معرفة الفاصلة في باب عد الآي؟
 بها يعرف ختام الآيات ومن ثم يعلم العد.

ما الفرق بين طرق معرفة الفواصل التوقيفي والقياسي.
 أن النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة الفاصلة بين حاليين فلو وقف عليها أبدا عرفنا أنها رأس اية ولو وصلها أبدا عرفنا أنها ليست برأس اية.
 فما الحال فيما وقف عليه مرة ووصله أخرى أحتمل أن يكون الوقف لتعريف الفاصلة أو لأمور أخرى.
 وهذا ما يسبب الاختلاف في عد الآيات.

القياسي
 هو ما ألحق من غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه لأمر يقتضي ذلك.
 وليس في هذا محذور لأنه لا يقتضي زيادة ولا نقصان وإنما غايته أنه محل فصل أو وصل.
 والوقف على كل كلمة جائز أصلا ما لم يتغير المعني المراد.

هل معرفة الآيات القرآنية توقيفي؟

ما الدليل على أن معرفة الآيات توقيفي؟
 أنهم عدوا بعض الفواتح آيات ولم يعدوا البعض الأخر.
 ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الفاتحة سبع آيات.
 وأن الملك ثلاثون آية.
 وقال صلى الله عليه وسلم من قرأ الآيتين من آخر البقرة في ليلة كفتاه.






ترتيب القرآن الكريم

ما أهمية معرفة الفاصلة في باب عد الآي؟
بها يعرف ختام الآيات ومن ثم يعلم العد.

ما الفرق بين طرق معرفة الفواصل التوقيفي والقياسي.
أن النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة الفاصلة بين حاليين فلو وقف عليها أبدا عرفنا أنها رأس اية ولو وصلها أبدا عرفنا أنها ليست برأس اية.
فما الحال فيما وقف عليه مرة ووصله أخرى أحتمل أن يكون الوقف لتعريف الفاصلة أو لأمور أخرى.
وهذا ما يسبب الاختلاف في عد الآيات.

القياسي
هو ما ألحق من غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه لأمر يقتضي ذلك.
وليس في هذا محذور لأنه لا يقتضي زيادة ولا نقصان وإنما غايته أنه محل فصل أو وصل.
والوقف على كل كلمة جائز أصلا ما لم يتغير المعني المراد.

هل معرفة الآيات القرآنية توقيفي؟

ما الدليل على أن معرفة الآيات توقيفي؟
أنهم عدوا بعض الفواتح آيات ولم يعدوا البعض الأخر.
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الفاتحة سبع آيات.
وأن الملك ثلاثون آية.
وقال صلى الله عليه وسلم من قرأ الآيتين من آخر البقرة في ليلة كفتاه.

هل ترتيب الآيات في السورة الواحدة توقيفي أم اجتهادي؟
كان سيدنا جبريل يطلع سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على موضع الآيات في سورها وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ”ضعوا آية كذا في سورة كذا“
وقد أجمع العلماء أن ترتيب الآيات في سورها توقيفي ووردت النصوص الصحيحة الدالة على ذلك.
وقد نقل الإجماع على ذلك الزركشي وأبو جعفر بن الزبير.

ما المراد بالسورة؟
المراد بالسورة في اللغة:
المنزلة، الشرف، ما طال من البناء وحسن، والعلامة.
هي مشتقة من سور المدينة لعلوها وارتفاعها.
أو لإحاطتها بآياتها كما يحيط السور بالمنازل والأفراد.

والمراد بها في اصطلاح العلماء:
طائفة من آيات القرآن مستقلة ذات مطلع ومقطع.

ما الحكمة من تقسيم القرآن الكريم إلى سور؟
لتسهيل حفظ القرآن.
لتكون متميزة عن غيرها في موضوعها.
التشويق إلى القراءة.

ما أقسام السور القرآنية من حيث التسمية؟
من السور ما له اسم واحد.
ومنها ما له اسماء متعددة. مثل الفاتحة لها خمس وعشرون اسم.

هل أسماء سور القرآن توقيفية أم اجتهادية؟
نعم اسماء السور توقيفية على الراجح من أقوال علماء الإسلام.
ولو كانت اجتهادية لتعددت أسماء السور ولم تتوقف عند حد معين.

كيف يوفق بين كون أسماء السور توقيفية مع تعدد الأسماء؟
أن كل الأسماء واردة حتى مع تعددها.

هل ترتيب السور كما هي في المصحف الآن توقيفى أم اجتهادي؟
هذا ما سوف نعرفه في المحاضرة القادمة إن شاء الله.

ما الفارق بين الترتيب النزولى والترتيب المصحفي؟
كانت الآيات القرآن تنزل مفرقة بحسب الدواعي والأحداث ولكنها توضع في الأماكن التي يأمر بها الله سبحانه عن طريق سيدنا جبريل عليه السلام.
ودليل ذلك أن تجد الآيات المنسوخة متأخرة في الترتيب المصحفي عن الآيات الناسخة مع أنها قطعا نزلت بعدها وذلك أكبر دليل على التوقيفية وأنها بأمر الله.

ما المثال على ذلك؟
مثال ذلك قوله تعالى ”والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا متاعا ...“ الآية 240 من سورة البقرة نزلت قطعا قبل الآية المتقدمة عليها ” والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا يتربصن بأنفسهن ...“ الآية 234 من سورة البقرة.
ومن العجيب أن القرآن مع كونه نزل مفرقا في ثلاثة وعشرين سنة حسب الدواعي والأحداث إلا أنك لا تستطيع أن تجد فيه اختلال أو نقص مما يثبت أن تنزيل من الله تعالى وسيأتي لهذا المعنى تفصل في باب الإعجاز القرآني إن شاء الله.

تقسيم سور القرآن الكريم:
الطوال.
المئين.
المثاني.
المفصل.


ترتيب القرآن الكريم (المحاضرة الثانية)

في المحاضر السابقة
أهمية معرفية الفاصلة.
الفرق بين طرق معرفة الفواصل التوقيفي والقياسي.
معرفة الآيات القرآنية توقيفي.
ما الدليل على أن معرفة الآيات توقيفي؟
هل ترتيب الآيات في السورة الواحدة توقيفي أم اجتهادي؟

ما المراد بالسورة؟
ما الحكمة من تقسيم القرآن الكريم إلى سور؟
ما أقسام السور القرآنية من حيث التسمية؟
هل أسماء سور القرآن توقيفية أم اجتهادية؟
كيف يوفق بين كون أسماء السور توقيفية مع تعدد الأسماء؟
ما الفارق بين الترتيب النزولى والترتيب المصحفي؟ وما دليل الاختلاف بينهما؟ وما مثال ذلك؟
ما تقسيم سور القرآن الكريم؟

الوقف التوقيفي والقياسي:
أن النبي صلى الله عليه وسلم في قراءة الفاصلة بين حاليين فلو وقف عليها أبدا عرفنا أنها رأس اية ولو وصلها أبدا عرفنا أنها ليست برأس اية.
فما الحال فيما وقف عليه مرة ووصله أخرى أحتمل أن يكون الوقف لتعريف الفاصلة أو لأمور أخرى.
وهذا ما يسبب الاختلاف في عد الآيات.

القياسي
هو ما ألحق من غير المنصوص عليه بالمنصوص عليه لأمر يقتضي ذلك.
وليس في هذا محذور لأنه لا يقتضي زيادة ولا نقصان وإنما غايته أنه محل فصل أو وصل.
والوقف على كل كلمة جائز أصلا ما لم يتغير المعني المراد.

هل ترتيب السور كما هي في المصحف الآن توقيفى أم اجتهادي؟
اختلف العلماء في هذه المسائلة على أقوال ثلاثة:

القول الأول:
قول جمهور العلماء وهو الذي نرجحه:
أن ترتيب السور في المصحف توقيفي وذلك لما يأتي:
إجماع الصحابة رضوان الله عليهم على هذا الترتيب.
الآثار الواردة: حديث وفد ثقيف.
أن المسبحات لم ترتب ولاء بل فصل بينها ”قد سمع، الممتحنة، المنافقون“
سورة الشعراء والنمل والقصص.

القول الثاني:
أن ترتيب القرآن كان باجتهاد من الصحابة الكرام.
أدلة هذا القول:
اختلاف ترتيب مصاحف الصحابة الكرام رضي الله عنهم مصحف سيدنا على ومصحف ابن مسعود ومصحف أبي.

القول الثالث:
أن الكثير من سور القرآن كان بالتوقيف وأن القليل من السور رتب بالاجتهاد.
واستدلوا على ذلك بأدلة القول الأول على التوقيف
وبحديث سيدنا ابن عباس رضي الله عنه وسؤاله لسيدنا عثمان رضي الله عنه عن وضع سورة الأنفال والتوبة في الطوال وعدم الفصل بينهما بالبسملة.

كيف يرد على هذا القول:
عدم صحة الحديث.
عدم علم سيدنا عثمان في هذا الوقت بالدليل لا ينفي عدم الدليل عنده هو بعد ذلك وعند غيره من اللجنة المكونة لجمع المصاحف ابتدأ.

ما الفرق بين القَََََََصص والقِصص؟
القَصص بفتح القاف مصدر قص بمعنى الحكى.
والقِصص بكسر القاف جمع مفرده قصة.

لماذا ذكرا الله تعالى في القرآن الكريم قصصا؟
ما انواع القصص في القرآن؟
الأنبياء.
أحداث قديمة.
أحداث سيرة سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه الكرام.

ما فوائد القصص القرآني؟
تثبيت قلب النبي صلى الله عليه وسلم.
تصديق الأنبياء السابقين.
العظة والعبرة.

هل هناك تكرار في قصص القرآن؟

هل القصة في القرآن حقيقة أم خيال؟

riham

المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى