الاعجاز بالصرفة
صفحة 1 من اصل 1
الاعجاز بالصرفة
بالإعجاز بالصرفة:
قال بعض العلماء إن من أوجه الإعجاز في القرآن إن الله سبحانه وتعالى صرف العرب على القدرة بالإتيان بمثله أو معارضته رغم ما لديهم من قدره وفصاحة تمكنهم من ذلك ولكن الصرف والإعجاز جاء من الله وكان ذلك في أوجه كثيرة:
أوجه الصرف الرد عليهم
1- صرفهم عن طريق سلب دواعيهم إن كل بليغ مهما عظمت بلاغته لا يقدر على معرضة القرآن الذي بلغ الغاية من البلاغة والذي هو فضيلة على غيره من أنواع الكلام ولو سلبوا القدرة فهم كالموتى وبالتي ما فائدة انه جاء يتحدى الإنس والجن مجتمعين.
2- سلبهم العلوم التي يتوقف عليها المعارضة
لو سلبت علومهم لكانوا بعد نزول القران اقل فصاحة وبلاغه الأمر الذي لم يحدث
3- منعهم من المعارضة
لو صرفهم على المعارضة مع تمكنهم منها لعلموا ذلك وميزوا بين أوقات الصرف وعدمها ولانتشر ذلك بينهم وهو الأمر الذي لم يحدث
هذا إلى جانب الإجماع على اضافتة الإعجاز للقرآن وان الإعجاز باقي ببقاء الزمان .
قال بعض العلماء إن من أوجه الإعجاز في القرآن إن الله سبحانه وتعالى صرف العرب على القدرة بالإتيان بمثله أو معارضته رغم ما لديهم من قدره وفصاحة تمكنهم من ذلك ولكن الصرف والإعجاز جاء من الله وكان ذلك في أوجه كثيرة:
أوجه الصرف الرد عليهم
1- صرفهم عن طريق سلب دواعيهم إن كل بليغ مهما عظمت بلاغته لا يقدر على معرضة القرآن الذي بلغ الغاية من البلاغة والذي هو فضيلة على غيره من أنواع الكلام ولو سلبوا القدرة فهم كالموتى وبالتي ما فائدة انه جاء يتحدى الإنس والجن مجتمعين.
2- سلبهم العلوم التي يتوقف عليها المعارضة
لو سلبت علومهم لكانوا بعد نزول القران اقل فصاحة وبلاغه الأمر الذي لم يحدث
3- منعهم من المعارضة
لو صرفهم على المعارضة مع تمكنهم منها لعلموا ذلك وميزوا بين أوقات الصرف وعدمها ولانتشر ذلك بينهم وهو الأمر الذي لم يحدث
هذا إلى جانب الإجماع على اضافتة الإعجاز للقرآن وان الإعجاز باقي ببقاء الزمان .
riham- المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/08/2010
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى