بداية لاحلي نهاية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

امعنى التفسير و اقسامه

اذهب الى الأسفل

امعنى التفسير و اقسامه Empty امعنى التفسير و اقسامه

مُساهمة  riham الجمعة مارس 11, 2011 12:44 pm

تعريف علم التفسير
التفسير في اللغة: الإيضاح والتبيين
قال تعالى: في سورة الفرقان: {ولا يأتونك بمثل إلا جئناك بالحق وأحسن تفسيرا}
التفسير في الاصطلاح: علم يبحث فيه عن القرآن الكريم من حيث دلالته على مراد الله تعالى بقدر الطاقة البشرية.
وعرفوا علم التفسير أيضا بأنه علم يبحث فيه عن أحوال الكتاب العزيز من جهة نزوله وسنده وأدائه وألفاظه ومعانيه المتعلقة بالألفاظ والمتعلقة بالأحكام.
دعاء سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم لسيدنا عبد الله ابن عباس قال له (اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل)
ما علاقة مصطلح التفسير بالتأويل؟
قال بعض العلماء إن التفسير والتأويل مترادفان.
قال بعضهم إن التأويل هو تفسير بغير المتبادر منه والتفسير هو بيان اللفظ بالمتبادر وبغير المتبادر.
وقال بعضهم إن التأويل هو بيان المراد بدون قع بأنه المراد والتفسير بيان المراد مع القطع بأنه المراد.
ما هي أقسام علم التفسير؟ورد عن سيدنا ابن عباس رضي الله عنهما أن التفسير أربعة:
تفسير لا يعذر أحد بجهالته.
وتفسير تعرفه العرب من لغتها.
وتفسير يعرفه العلماء.
وتفسير لا يعلمه إلا الله.

أقسام التفسير
القسم الأول التفسير بالمأثور:
هو تفسير القرآن الكريم بما ورد في القرآن الكريم نفسه أو بما صحة به السنة المشرفة.
قال تعالى: (فتلقى آدم من ربه كلمت فتاب عليه) ما هي هذا الكلمات (قالا ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين)

القسم الثاني: التفسير بالرأي ”بالاجتهاد“
تعريف التفسير بالرأي: هو تفسير القرآن بالاجتهاد بعد استيفاء شروط المفسر.

حكم التفسير بالرأي
قال فريق من العلماء بعدم جوازه مستدلين بـ
أنه قول على الله بغير علم والقول على الله بغير علم لا يجوز.
قوله صلى الله عليه وسلم ” من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار“
قوله صلى الله عليه وسلم ”من قال في القرآن برأيه فأصاب فقد أخطأ“
هل هذه الأدلة على فهمها الصحيح أم يمكن الرد عليها؟
لو كان التفسير بالرأي قول على الله بغير علم فهو حرام لكن إذا بني على قواعد علمية فليس كذلك.
والحديثان الآخران قال برأيه أي بدون قواعد علمية أما إذا بني القول على القواعد العلمية فهو مقبول وليس ممنوع.
أدلة المجيزين للتفسير بالرأي:قال تعالى ” أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها“
وقال ”ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولى العلم منه لعلمه الذين يستنبطونه منهم“
لو لم يجز التفسير بالرأي لتعطلت أحكام كثيرة في الشريعة
الترجيح في التفسير بالرأي
ومنه الخارج عن المنهج الصحيح وهو غير مقبول.
أنه نوعان منه الملتزم بالمنهج الصحيح وهو مقبول.

riham

المساهمات : 89
تاريخ التسجيل : 23/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى